مكتبة الصورالرئيسيةس .و .جمواضيع نشيطةالتسجيلالاتصال بنادخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعلن عن قرب عودة المنتديات الى النشاط عما قريب فانتضرونا

شاطر | 
 

 ماذا يناقش البرلمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منور

avatar

ذكر
مشاركات : 1570
نقاط التميز : 2490

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: سباحة وشعر
السيرة السيرة:

مُساهمةموضوع: ماذا يناقش البرلمان    الأحد 4 سبتمبر 2011 - 8:59

ج ) السبت 3 سبتمبر 2011 16 : 39
مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالإصلاحات السياسية في صلب أشغال الدورة الخريفية للبرلمان
الجزائر - يفتتح البرلمان بغرفتيه غدا الأحد أشغال دورته الخريفية التي ستنظر في 8 مشاريع قوانين منبثقة عن برنامج الاصلاحات السياسية التي أعلن عنها رئيس الدولة في 15 أفريل الفارط.
وتتضمن قائمة مشاريع القوانين التي سيناقشها البرلمان نصوصا كمشاريع القوانين العضوية المتعلقة خاصة بنظام الإنتخابات والأحزاب السياسية والاعلام والولاية وترقية التمثيل النسوي في المجالس المنتخبة التي حدد معالمها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، في خطابه الموجه للأمة في 15 أفريل و الذي أعلن فيه عن إصلاحات سياسية تشمل مراجعة أهم التشريعات الوطنية خلال السنة الجارية ستتوج بعد تشريعيات 2012 بتعديل "عميق" للدستور. وكان مجلس الوزراء قد صادق في اجتماعه الاخير يوم 28 اوت على اربعة مشاريع قوانين تتعلق بنظام الانتخابات و بتوسيع تمثيل المراة في المجالس المنتخبة وحالات التنافي مع العهدة البرلمانية وبالولاية.

و شكلت مضامين هذه النصوص القانونية محور المشاورات السياسية التي اجرتها الهيئة التي كلفها رئيس الجمهورية بذلك مع مختلف الأحزاب السياسية و الشخصيات الوطنية و منظمات المجتمع المدني والتي تم على اثرها تكليف الجهاز التنفيذي بإعداد نصوص مشاريع قوانين على ضوء الآراء و الإقتراحات الواردة في هذه الاستشارة التي إنتهت شهر جوان الفارط.

وفي هذا الإطار، توقعت مصادر من المجلس الشعبي الوطني أن يطبع هذه الدورة الخريفية نقاش واسع حول هذه القوانين التي من المنتظر ان تواكب متطلبات التطور الإجتماعي والإقتصادي والسياسي للبلاد.

ومن بين أهم هذه النصوص التي ستسقطب اهتمام الطبقة السياسية مشروعي قانوني الإنتخابات والأحزاب التي مافتئت مختلف التشكيلات السياسية تطالب بتعديلهما بما يسمح ب"تجذير المسار الديمقراطي".

وفي هذا الاطار جاء مشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات الذي صادق عليه مجلس الوزراء تجاوبا مع المطالب العريضة التي صدرت عن المشاركين في المشاورات السياسية المنادية بوضع الانتخابات التي ستنظمها الإدارة تحت اشراف السلطة القضائية وإخضاعها لمراقبة الأحزاب ومممثلي قوائم المترشحين الأحرار التي تشارك في هذه الإنتخابات.

و كان ممثلو التشكيلات السياسية و النقابات و الحركة الجمعوية الذين استقبلتهم هيئة المشاورات و الإصلاحات السياسية برئاسة السيد عبد القادر بن صالح قد اقترحوا إشراف القضاة على العملية الانتخابية لضمان شفافية اكبر على الاقتراع. أما بالنسبة لمشروع قانون الولاية فيندرج رفقة قانون البلدية الذي تمت المصادقة عليه خلال الدورة الربيعية السابقة في سياق تطور إجتماعي و إقتصادي تطبعه إرادة السلطات العمومية للمضي باتجاه "إشراك المجالس المنتخبة في المسؤولية و توسيع مجال صلاحياتها فضلا عن توضيح علاقاتها بالادارة" .

وقد أخذ مشروع القانون المتعلق بالولاية بعين الاعتبار اقتراحات اغلبية المشاركين في المشاورات السياسية والتي دعت الى اعادة صياغة جوهرية للتشريع الساري من أجل دعم المقاطعة اللاممركزة وتعزيز مشاركة المواطنين في التنمية المحلية. كما ستشهد هذه الدورة مناقشة مشاريع قوانين لا تقل اهمية عن القوانين السابقة الذكر والتي تندرج ايضا في اطار الاصلاحات التي بادر بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والمتعلقة بترقية تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة و مشروع قانون عضوي يحدد حالات التنافي مع العهدة البرلمانية و مشروع قانون يتعلق بالجمعيات. أما فيما يتعلق بمراجعة الدستور فقد تقرر ارجاء ذلك الى ما بعد الانتخابات التشريعية لعام 2012 .

كما يتضمن جدول الاعمال أيضا مشروع قانون المالية لسنة 2012 ومشروع قانون يتضمن تسوية الميزانية ل2009 و مشروع قانون يعدل و يتمم الأمر رقم 76-80 المؤرخ في 23 أكتوبر 1976 و المتضمن القانون البحري.

وفي ذات السياق، سيعكف البرلمانيون على دراسة و مناقشة مشروع قانون يتعلق بالوقاية من العنف في المنشآت الرياضية و مكافحته و مشروع قانون يتعلق بالبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية فضلا عن مشروع قانون يعدل و يتمم القانون رقم 97-07 المؤرخ في 21 يوليو 1979 و المتضمن قانون الجمارك و كذا مشروع قانون يتضمن تنظيم مهنة المحاماة.

ويضاف الى هذه القائمة مشاريع القوانين التي هي حاليا قيد التحضير والإعداد على مستوى بعض القطاعات الوزارية أو أي مشروع نص ذو طابع تشريعي.ذ
هذا ما سيناقشه البرلمان برلمان النائمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يناقش البرلمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .·:*¨`*:·. جريـــدة تــــابلاط مزغنــة.·:*`¨*:·.-
انتقل الى: